التواضع
التواضع من الصفات الحميده في الانسان التي ترفع شأن المؤمن وتعلوا من مكانته و هذا ما اكد عليه ديننا الحنيف
لكن السؤال ..؟ الذي يطرح نفسه هو لمن نتواضع..؟ وهل يجوز التواضع في كل المواقف
1- التواضع المطلق لله عز و جل فهو الخالق و القادر الراجين لعفوه و المستجيرين لرحمته لانسجد الا لسواه
كما جاء في الحديث الشريف .(( من تواضع لله درجة يرفعه الله درجة حتى يجعله في عليين ))
وما نلمسه في دعاء الامام زين العابدين (عليه السلام) ((سيدي انا الصغير الذي ربيته وانا الجاهل الذي علمته وانا الضال الذي هديته وانا المتواضع الذي رفعته وانا الخائف الذي امنته وانا الفقير الذي غنيته و الضعيف الذي قويته و الذليل الذي اعزته ))
2- التواضع لمن يستحق ويقدر تواضعنا له وليس كل الناس كما جاء في الاية الشريفة (( يا أيها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونهه اذلة على المؤمنين اعزة على الكفار )) صدق الله العظيم
في هذه الاية يحرم الله تعالى التواضع اذا كان فيه مذلة للمؤمن ويعزز مكانة الظالم. كما لايجوز التواضع للحاكم من اجل مصلحة او جاه و في هذا يقول الامام علي عليه السلام (( من اتى غنياً متواضع له لغناه ذهب الله ثلثاً دينه ))
اذن ان التواضع من اجل المال فيه مضره للمؤمن فلماذا لايكون العكس كما قال الامام علي (عليه السلام) (( وما احسن تواضع الاغنياء للفقراء طلباً لما عند الله ))..
التواضع من الصفات الحميده في الانسان التي ترفع شأن المؤمن وتعلوا من مكانته و هذا ما اكد عليه ديننا الحنيف
لكن السؤال ..؟ الذي يطرح نفسه هو لمن نتواضع..؟ وهل يجوز التواضع في كل المواقف
1- التواضع المطلق لله عز و جل فهو الخالق و القادر الراجين لعفوه و المستجيرين لرحمته لانسجد الا لسواه
كما جاء في الحديث الشريف .(( من تواضع لله درجة يرفعه الله درجة حتى يجعله في عليين ))
وما نلمسه في دعاء الامام زين العابدين (عليه السلام) ((سيدي انا الصغير الذي ربيته وانا الجاهل الذي علمته وانا الضال الذي هديته وانا المتواضع الذي رفعته وانا الخائف الذي امنته وانا الفقير الذي غنيته و الضعيف الذي قويته و الذليل الذي اعزته ))
2- التواضع لمن يستحق ويقدر تواضعنا له وليس كل الناس كما جاء في الاية الشريفة (( يا أيها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونهه اذلة على المؤمنين اعزة على الكفار )) صدق الله العظيم
في هذه الاية يحرم الله تعالى التواضع اذا كان فيه مذلة للمؤمن ويعزز مكانة الظالم. كما لايجوز التواضع للحاكم من اجل مصلحة او جاه و في هذا يقول الامام علي عليه السلام (( من اتى غنياً متواضع له لغناه ذهب الله ثلثاً دينه ))
اذن ان التواضع من اجل المال فيه مضره للمؤمن فلماذا لايكون العكس كما قال الامام علي (عليه السلام) (( وما احسن تواضع الاغنياء للفقراء طلباً لما عند الله ))..